علاج قناة جذور الاسنان

يتم اللجوء لعلاج قناة الجذر (Endodontics) لمعالجة حالات لب الاسنان (Pulp) والاعصاب الميتة او التي على وشك الموت او التالفة او لعلاج إلتهاب عصب السن. ويعتبر علاج قناة الجذر (Endodontics) او (Endodontology) من الإجراءات المستخدمة لضمان صحة الاسنان, حيث يتم إجراءه كي تستعيد السن التالفة او الملتهبة وضعها السابق.

ما هو علاج قناة جذر السن (Endodontics)؟

يعتبر علاج قناة جذر السن (Endodontics) المجال الرئيسي الي يتم فيه علاج القنوات الجذرية, وهي إجراء علاجي يقوم بمنع فقدان السن من خلال إنقاذه وإستعادة وضعه السابق له وضمان قيامه بوظيفته. اذ يتم إخراج لب السن التالف (pulp) وتنظيفه وتعقيمه ويتم حشوه وتغطيته.

ما هي الحالات التي يتم فيها الإستعانة بعلاج قناة الجذر؟

هو إجراء علاجي يتم القيام به في حالات تسوس الاسنان وحصول التصدعات او الكسور في السن نتيجة تعرض الاسنان والفم للضربات والاصابة بالإلتهابات. يتم إتمام العلاج في جلسة واحدة فقط اذا كان لب السن حياً وفي جلستين اذا كان لب السن ميتاً.

تتكون طبقات السن من الخارج الى الداخل من طبقة المينا الصلبة وطبقة سمنتية تغطي جذور السن الموجودة داخل اللثة والطبقة السنية التي تحوي على نهايات الاعصاب. ويقع لب السن تحت الطبقة السنية. ويلعب لب السن الذي يضم الاوعية الدموية والاعصاب دوراً مهماً في نمو وتطور السن. وتكمن آلية الألم في لب السن.

ما هي مزاياه؟

قديماً كان قلع الاسنان اول علاج يتبادر الى الذهن عند تسوس الاسنان او اصابتها بالتلف والآلم. اما في عصرنا الحالي فيتم الحيلولة دون فقدان الاسنان ويتم إستعادة الوضع السابق للأسنان التي لن تفقد شيئاً من وظائفها وذلك بفضل علاج قناة جذر السن (Endodontics). خلافاً للأعتقاد السائد فإن علاج جذر السن هو عملية غير مؤلمة وغير موجعة, وهو إجراء علاجي يتم في جلسة واحدة او جلستين ويطيل من صلاحية استخدام السن. لا ينبغي تأجيل علاج جذر السن بسبب الاعتقاد بأن هذا العلاج سيؤدي الى موت السن لأن اي تأجيل قد يؤدي الى فقدان السن.

ما هي المشاكل المحتملة التي قد تقع اثناء علاج جذر السن؟

ان علاج قناة الجذر الذي يتم إجراءه تحت التخدير الموضعي هو عملية خالية تماماً من الآلام والاوجاع. وقد يسبب بعض الضيق لبضعة ايام وذلك بعد العملية. وهو يعتبر طريقة علاج ناجحة للغاية ذو نتائج يمكن توقعها بوضوح عندما يتم إجراءه من قبل طبيب اسنان متخصص. بعد إجراء علاج جيد لجذور السن فإن السن لن يصاب لاحقاً بأية إلتهابات او آلام. اذا كان السن حياً, فإن الجرح المفتوح في طرف الجذر من قبل الطبيب بغية علاج قناة الجذر, قد يسبب بعض الآلام الخفيفة لبضعة ايام عند الضغط عليه. ولن يتم الشعور بأية آلام قوية او شديدة.

اتصل بنا

  • عنوان

    Hacı Arif Bey Sokak No:41 Kısıklı – Üsküdar / İSTANBUL

  • رقم الهاتف

    +90 216 520 20 98
    +90 545 589 00 58/Whatsapp

  • ساعات العمل

    أيام الأسبوع: 09:00 – 22:00 / يوم السبت: 09:00 – 19:00

Çamlıcadent
WhatsApp ile gönder